وصف مقرر مهارات التعلم والتفكير


 

جامعة الملك عبدالعزيز

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

قسم مهارات الاتصال

 

مفردات المقرر

 

 

وصف المقرر:

تتناول مادة مهارات التعلم والتفكير  التعريف بماهية التعلم وشروطه وأساليبه والعوامل المساعدة على تحسينه ، وتحدد للطالب كيفية تحديد نمط تعلمه ونوع ذكاءه السائد حتى يتعلم بطريقة تتناسب مع قدراته وإمكاناته ، كما يتناول المقرر التعلم الذاتي وأساليبه المختلفة ، ويتطرق لمفهوم التعلم النشط وعناصره ويحدد ممارسات المتعلم النشط قبل وأثناء وبعد المحاضرات ، ويقدم المقرر جمله من مهارات الاستذكار الفعال ومن أبرزها الخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية ، وفي الشق الثاني للمقرر يتناول المدخل إلى مهارات التفكير ويستعرض ماهية التفكير ومستوياته وأنماطه وبرامجه العالمية كبرنامج الكورت والقبعات الست ، ويقدم جملة من مهارات التفكير المحورية ، ويتناول التفكير الإبداعي ومهاراته وأساليب تنميته ، ويتناول التفكير الناقد ومهاراته واستراتيجياته . وكل ذلك يقدم للطالب مصحوباً بالتطبيقات والأنشطة المرتبطة بمواقف الحياة الحقيقية مما يؤدي لبقاء أثر التعلم ويساهم في نقل المعرفة واستخدامها في خدمة المجتمع.

أهداف المقرر:

الأهداف المعرفية : بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :

  • التعرف على التعلم وخصائصه وشروطه وأساليبه وعوامل تحسينه .
  • التعريف بنظرية الذكاءات المتعددة .
  • التعريف بمفهوم التعلم الذاتي وخصائصه وأساليبه المختلفة .
  • التعريف بمفهوم التعلم النشط ومكوناته وأهميته ومؤشرات الجاذبية والفاعلية فيه .
  • ذكر أدوات ومهارات الاستذكار الفعال وكيفية استخدامها وتوظيفها .
  • تحديد ماهية التفكير ومستوياته وأنماطه ومهاراته المختلفة.
  • تحديد ماهية التفكير الإبداعي ، التفكير الناقد ومهارات كل منهما ، والأساليب التي تساعد على تنميتهما .

    الأهداف المهارية : بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :

  • تطبيق عوامل تحسين التعلم .
  • تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة ومقياس تحديد نمط التعلم .
  • استخدام تطبيقات الانترنت في دعم تعلمه الذاتي .
  • تقييم مصادر المعلومات .
  • ممارسة الأنشطة والأدوار (قبل المحاضرة ، أثناء المحاضرة ، بعد المحاضرة ) التي تميز المتعلم النشط عن غيره .
  • رسم الخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية للدروس التي يتلقاها .
  • توظيف مهارات التفكير في معالجة المعلومات التي يتلقاها داخل الجامعة وخارجها  .
  • انتاج افكار إبداعية تتسم بالجدة والفائدة والأخلاقية .
  • تحليل وتقويم المعلومات والأفكار التي يتلقاها داخل الجامعة وخارجها .

    الأهداف الوجدانية :  بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :

  • تقدير وتثمين القدرات العقلية التي يمتلكها .
  • استشعار الدور المنوط به كعضو فاعل يتحمل مسئولية تعلمه ويفكر في حل مشكلات مجتمعه.
  • إظهار الاستعداد الكافي لتطبيق مهارات التعلم والتفكير  في المواقف الحياتية المختلفة.

     

    قائمة الموضوعات:

  • الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم
  • الوحدة الثانية : التعلم الذاتي
  • الوحدة الثالثة : التعلم النشط
  • الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال
  • الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير
  • الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية
  • الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته
  • الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته

 

 

الكتاب المقرر:

مهارات التعلم والتفكير / تحرير د/ نوح يحيى الشهري ...وأخرون .- ط :2   جدة : دار حافظ للنشر والتوزيع، 1434/2013.

المراجع المساندة:

موجودة في نهاية كل وحدة بالكتاب المقرر.

طرق التقييم و توزيع الدرجات:

طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة:  الاختبارات الدورية والنهائية

اختبار دورى أول                     :    30 درجة

اختبار دورى  ثاني                    :   30 درجة

اختبار النهائي                           :   40 درجة

 

سياسة الحضور و الغياب:

    • يتوقع من الطالبة حضور جميع المحاضرات و الحرص على التواجد في الفصل قبل بدء المحاضرة.

·  تنص لائحة الدراسة والاختبارات بالجامعة على أن غياب الطالب يجب أن لا يتجاوز 15% من عدد

المحاضرات، و على ذلك فإن من تتجاوز عدد مرات غيابها هذه النسبة  تحصل على درجة DN )) حرمان من

دخول الاختبار النهائي(.

 

السياسات الأخرى:

   · ينبغي إعطاء التقارير الطبية لأستاذة المادة خلال الساعات المكتبية و ليس خلال المحاضرة.

    · يتوقع من الطالبة الالتزام بأنظمة الجامعة المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية والأمانة العلمية.

·   يتوقع من الطالبة إظهار الاحترام لأستاذة المادة و لزميلاتها.

·   يجب إغلاق الجوال خلال فترة المحاضرة أو وضعه على الوضع الصامت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 


آخر تحديث
9/6/2015 10:20:08 PM