جامعة الملك عبدالعزيز
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
قسم مهارات الاتصال
مفردات المقرر
وصف المقرر:
تتناول مادة مهارات التعلم والتفكير التعريف بماهية التعلم وشروطه وأساليبه والعوامل المساعدة على تحسينه ، وتحدد للطالب كيفية تحديد نمط تعلمه ونوع ذكاءه السائد حتى يتعلم بطريقة تتناسب مع قدراته وإمكاناته ، كما يتناول المقرر التعلم الذاتي وأساليبه المختلفة ، ويتطرق لمفهوم التعلم النشط وعناصره ويحدد ممارسات المتعلم النشط قبل وأثناء وبعد المحاضرات ، ويقدم المقرر جمله من مهارات الاستذكار الفعال ومن أبرزها الخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية ، وفي الشق الثاني للمقرر يتناول المدخل إلى مهارات التفكير ويستعرض ماهية التفكير ومستوياته وأنماطه وبرامجه العالمية كبرنامج الكورت والقبعات الست ، ويقدم جملة من مهارات التفكير المحورية ، ويتناول التفكير الإبداعي ومهاراته وأساليب تنميته ، ويتناول التفكير الناقد ومهاراته واستراتيجياته . وكل ذلك يقدم للطالب مصحوباً بالتطبيقات والأنشطة المرتبطة بمواقف الحياة الحقيقية مما يؤدي لبقاء أثر التعلم ويساهم في نقل المعرفة واستخدامها في خدمة المجتمع.
أهداف المقرر:
الأهداف المعرفية : بنهاية المقرر يكون الطالب قادراً على :
- تقدير وتثمين القدرات العقلية التي يمتلكها .
- استشعار الدور المنوط به كعضو فاعل يتحمل مسئولية تعلمه ويفكر في حل مشكلات مجتمعه.
- إظهار الاستعداد الكافي لتطبيق مهارات التعلم والتفكير في المواقف الحياتية المختلفة.
قائمة الموضوعات:
- الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم
- الوحدة الثانية : التعلم الذاتي
- الوحدة الثالثة : التعلم النشط
- الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال
- الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير
- الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية
- الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته
- الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته
الكتاب المقرر:
مهارات التعلم والتفكير / تحرير د/ نوح يحيى الشهري ...وأخرون .- ط :2 جدة : دار حافظ للنشر والتوزيع، 1434/2013.
المراجع المساندة:
موجودة في نهاية كل وحدة بالكتاب المقرر.
طرق التقييم و توزيع الدرجات:
طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة: الاختبارات الدورية والنهائية
اختبار دورى أول : 30 درجة
اختبار دورى ثاني : 30 درجة
اختبار النهائي : 40 درجة
سياسة الحضور و الغياب:
- يتوقع من الطالبة حضور جميع المحاضرات و الحرص على التواجد في الفصل قبل بدء المحاضرة.
· تنص لائحة الدراسة والاختبارات بالجامعة على أن غياب الطالب يجب أن لا يتجاوز 15% من عدد
المحاضرات، و على ذلك فإن من تتجاوز عدد مرات غيابها هذه النسبة تحصل على درجة DN )) حرمان من
دخول الاختبار النهائي(.
السياسات الأخرى:
· ينبغي إعطاء التقارير الطبية لأستاذة المادة خلال الساعات المكتبية و ليس خلال المحاضرة.
· يتوقع من الطالبة الالتزام بأنظمة الجامعة المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية والأمانة العلمية.
· يتوقع من الطالبة إظهار الاحترام لأستاذة المادة و لزميلاتها.
· يجب إغلاق الجوال خلال فترة المحاضرة أو وضعه على الوضع الصامت.
|